ماذا أتأمل في رمضان؟

 سينثيا جونزالز تتذكر إستهلال رمضان منذ 18 عاماً عندما دعوتها عائلة مغربية إلى الصوم معهم.

تقول جونزلز أن عندما حل عليها رمضان للمرة الثامنة عشر سألت نفسها، “هل سأوفي بوعدي لنفسي أن أصوم لرمضان هذا العام بالرغم من أنني لست مسلمة؟” من الغريب أنها تجيب نفسها دائماً ب “نعم”. وعدت نفسها أن تفعل ما يفعله المسلمون في رمضان كل عام. ستبتعد عن الطعام و الشراب و الجنس و السجائر و الكحول أيضاً من الفجر إلى المغرب كل يوم لمدة شهر. و قالت لنفسها، “لن أتلفظ بأي لفظ بذئٍ.”

التخلص من السموم الجسدية

يبدأ رمضان للكثير من الناس بالصداع بسبب الإبتعاد عن الكافيين. أول ثلاثة أيام يكونون الأصعب. و لكن الشئ الجيد هو أن جميع السموم المخزنة في الجسد و الكبد تبقى في الدم لبضعة أيام ثم تبدأ أن تتحرك في مجرى الدم حتى تترك الجسم. عندها تبدأ البشرة أن تصبح مشرقة و العيون تضئ بلمعان.

التقرب من الله

إذا أكلنا تمرة مع الحليب فقط مثلما كان يفعل الرسول عليه السلام في رمضان، فكيف سنستمر في الصوم بهذه الكمية القليلة فقط؟

تقول جونزلز، “خبرتي في رمضان علمتني أن التقرب من الله بدل من التركيز على الطعام هو المغزى الحقيقي لهذا الشهر.” فكيف نتقرب من الله؟ هل بقرأة القرأن و الصلاة فقط؟ يمكننا أن نتقرب من الله بقلوبنا أولاً. عندما كانت سينثيا جديدة لكل هذا بدأت بقرأة القرأن و الأحاديث و عرفت كيف يمكنها التقرب من الله و من جزئها الروحاني.

التخلص من المشاعر المؤذية

عندما يقضي المرء وقته في الصلاة و الذكر، هذا لا يعني أن مشاعره الإنسانية مثل الحقد و الكره تصبح سهلة التخلص منها. أ، ويلسون شايف كتبت كتاب تحت عنوان، “الهروب من العلاقات الحميمة”. هذا الكتاب لا يعلمنا فقط كيف أن نتخلص من شهاوتنا الجنسية بل أيضاً يعلمنا أن نتخلص من حاجتنا للكفايين و التدخين. إنها معادلة مهمة.

جزئنا الإنساني

يجب أن ننظف أنفسنا كي نتقرب من الله. الصوم يساعدنا أن ننسى الخوف من الموت و الخوف من العناء و الخوف من أن نترك شخص أو شخص يتركنا. الصوم و الصلاة و ذكر الله طرق كي ننسى كل هذه المشاعر الإنسانية. الزكاة أيضاً اسلوب من الأساليب التي تساعدنا على التقرب من الله و الثقة في قدرة الله تعالى. إذا ليس معك الكثير من المال و أعطيت شخص فقير و محتاج ، يجب أن تأمن تماماً بأن الله سيعطيك أكثر من المال الذي أعطيته.

عندما جربت الصوم، جربت عناء الصبر لأخر ساعتين قبل وقت الإفطار. لكن أيضاً تعلمت أن التعلق بالله في هذا الشهر يجعلنا نشعر بنشوة التقرب من الله.

لماذا نصوم؟

لنكسب رضا الله سبحانه و تعالى

لنتعلم الصبر و التحكم في النفس

لنتعلم أن نشعر بالأخرين

لننظف أجسادنا من السموم

لنبتعد عن الذنوب